مبروك جالك ولد
كتبهاهبه خطاب ، في 27 نوفمبر 2007 الساعة: 21:49 م
مازلت لدى العرب غريزة غربية وعجيبة لا يوجد لها مثيل في باقي دول العالم المتحضر وهى إنجاب الذكور عن الإناث ويتصورن إن من ينجب الذكور يكون امتداد لهم في الحياة إما من تنجب زوجته الإناث يكون رجل مهزوم بلا سند أو ظهر له في المستقبل ….
والمثل الشعبي يقول يامخلفة البنات يا شايلة الهم للممات .
ومنذ قديم الأزل في عصر الجاهلية كان العرب يقتلون البنات على أساس أنهم يجلبون العار لهم وقد فعل ذلك أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه..وقد نجح الإسلام في تغير هذه الصورة تماما فتوقف قتل الإناث ولكن استمر في داخل الرجل مكنون بان الولد هو الأهم وان من ليس له ولد فهو ميت لان الولد هو الذي يحمل اسمه..إما البنت فتتزوج و يكون زوجها هو المسئول عنها ولهذا نجد في بعض قرى الصعيد إن تنجب الإناث تستمر في الإنجاب حتى تأتى بولي العهد وإذا لم تستطيع إن تنجب له ولى العهد فان مصيرها إن يتزوج عليها من أخرى حتى تنجب له ولى العهد .
تفضل الغالبية العظمي من الرجال المصريين إنجاب ذكور، حسب إحصاء رسمي
وأكد 90% من الرجال أنهم يفضلون إنجاب أطفال ذكور حسب تقرير للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء يشير إلي 10 آلاف مصري طلقوا زوجاتهم لأنهن لا ينجبن إلا بنات.
ويعد هذا من أسباب ارتفاع نسبة الطلاق في صعيد مصر التي تزيد 15% عن نسبة الطلاق علي مستوي الجمهورية.
وأشار التقرير إن رجل من الصعيد حيث المجتمع شديد المحافظة تزوج للمرة الرابعة في محاولة لإنجاب ذكر بعد أن رزق بست بنات من زوجاته الثلاث السابقات .
أظهرت نتائج دراسة تحليلية اجتماعية في قسم علم الاجتماع في جامعة اليرموك بعنوان "متلازمات تفضيل إنجاب الذكور في الأردن" استمرار شيوع ظاهرة التحيز لإنجاب الأطفال الذكور لدى الأسرة الأردنية.
وأشارت الدراسة التي أجراها الدكتور منير كرادشة من قسم علم الاجتماع بجامعة اليرموك والدكتور عيسى مصاروه من الجامعة الأردنية إلى إن هذه الظاهرة تأتي كنتاج نسق قيمي معياري ينظر إلى إن الطفل الذكر هو الوريث المنتظر لثروة الأسرة والحامل لاسم العائلة ومصدر عزوتها وهو معين للأب في عمله وضمان للأبوين في حالة عجزهم عند الشيخوخة في حين ينظر لإنجاب الإناث كعبء اقتصادي ومصدر قلق للأسرة أحيانا.
كما إن المراه السعودية تعيش في حالة قلق وترقب بعد كل حمل خوفا من إنجاب الإناث لان مصيرها سيكون الطلاق بعد إنجاب الأنثى وإذا أنجبت الذكر فإنها ستصبح ملكة متوجه على عرش زوجها ..وفى دراسة سعودية جاء بها إن اغلب حالات الطلاق تكون بسبب إنجاب الإناث.
والقصص على هذه كنيرة فان شخصيا اعرف قربيه لي أنجبت ثلاث إناث وقررت إن تحمل للمرة الرابعة وذهبت إلى الطيب وعملت أشاعه حتى تعرف نوع الجنين فكانت البشرى بأنه الولد المنتظر وتغيرت معاملة زوجها لها لدرجة انه قد أصبح عبدا لها يفعل لها ما تريد حتى حان ميعاد الوضع فذهب بها إلى المستشفى واستمر في الانتظار خارج غرفه العمليات لان ولادتها كانت متعثرة لان ولادتها كانت قيصرية ..وبعد إن خرج الطيب كان الزوج أول من يسأله ليس عن صحة زوجته بل عن نوع الجنين وعندما عرف أنها أنثى ترك المستشفى بدون إن يحاول إن يطمئن على زوجته ..
وبالرغم من إن الطب الحديث وضح لنا إن الرجل هو المسئول عن تحديد نوع الجنين وليس المراه والتي ظلمت قرون بسبب الرجل وكان المرأه هي التي تنجب بمفردها ..
وقد تناسى الجميع إن الله عز وجل هو الذي يهب لمن يشاء سواء الذكور أو الإناث أو كليهما .
فقال رب العزة عز وجل في كتابه الكريم
"بسم الله الرحمن الرحيم "
"لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ (49) أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ (50)"
صدق الله العظيم
سورة الشورى الآيات 49، 50
كما إن التفرقة في التربية بين الولد والبنت كبيرة فالولد له كامل الحرية في الخروج وياتى إلى البيت متى يريد ويفعل ما يريد إما البنت فهي مقيده فلا تستطيع إن تفعل ما يفعله الولد ..فالولد مباح له كل شئ والبنت لا …وهذا أيضا موضوع أخر يحتاج إلى إدراج جديد ..
ولا اعرف هل هي ثقافة مورثه أم أنها غريزة بداخل الرجل ..
والذي دفعني بشدة لهذا الموضوع إن معظم اصدقائى من الجنسين يتمنون إنجاب الذكور عن الإناث ………!
فما هو رأيك يا صديقي هل تفضل الإناث أم الذكور أم الاثنين معا………..في انتظار أرائكم .
هبه خطاب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : ادب, اعلام, تدوين, تقافة, سياسة, مجتمع, مدونات, مقالات | السمات:مقالات, مجتمع, مدونات, ادب, اعلام, تقافة, تدوين, سياسة
أرسل الإدراج | دوّن الإدراج

























نوفمبر 27th, 2007 at 27 نوفمبر 2007 10:15 م
عزيزتي هبه
أعترف أننا في مجتمعنا العربي لازلنا نحيا في مجتمع ذكوري …فالبنت يراها أبوها هما ثقيلا أو أمانه ضخمة في بيته حتى يلقيها للعريس صاحب النصيب..كما أن البنت ليس لها نفس القدر من الحرية -الاجتماعيه- بمعنى أنها لن تسلم من القيل والقال أما الولد من يحظى بحرية كبيرة فهو يخرج متى يشاء ويفعل ما يشاء تحت مسمى أنه ولد ولا يعيبه شيء!! ربما تغيرت الصورة قليلا بعد أن ظهرت المرأه على الساحة وطالبت بحقوقها ولكن تلك الثقافة متأصلة في عقولنا وأحيانا يكون تأثير هذه الموروثات أكبر من صوت العقل …أنا شخصيا لا تفرق معي كثيرا أن أنجب بنت أو ولد ولكن ما يهمني ويقلق مضجعي كيف أربيهم لأن التربية لابد أن تكون هي الهم الشاغل لكل عاقل
تقبلي خالص التقدير
مشير
نوفمبر 27th, 2007 at 27 نوفمبر 2007 10:33 م
صديقتي الغالية هبه
انا شخصيا اعشق البنات وادعو الله تعالي الا يرزقني الا البنات
تعرفي مامتي الله يرحمها كانت دايما تقول من لم تنجب بنت لم تري الانجاب اصلا ولا تحس بمتعه الامومه
صدقيني البنت هي حبيبه امها وقره عين ابوها
تعرفي لما مامتي الله يرحمها تعبت كنت انا واختي الاصغر من يقمن بخدمتها مع انه كانت هناك الشغاله والممرضه ولكنا كنا نرفض تماما ان يقمن باي شئ لها حتي توفاها الله هي راضيه عنا والحمد لله
انتي نسفك حين مرض والدك شافاه الله وعافاه انتي من تحملتي العبئ وذهبتي معه الي اخر الدنيا
صدقيني من يعلم حنيه البنت وانها هي الباقيه والباره بابويها لتمني الجميع انجاب بنوته
ربنا يرزقنا جميعا الذرية الصالحه
تحياتي لك صديقتي وهعتبر ده توارد خواطر بين ادراجينا
نوفمبر 27th, 2007 at 27 نوفمبر 2007 10:49 م
مشير
اتفق معك فى صعوبة التربية فى ظل العوامل التى تؤثر سلبيا على الاطفال ..والاهم من ذلك ان يكون الاباء قدوة للابناء لان الطفل يتعلم اولا من الاسرة ثم البئية المحيطة به ..ويجب علينا ان ندعو الله ان يرزقنا بالزرية الصالحة سواء كان ذكرا ام انثى ..
نوفمبر 27th, 2007 at 27 نوفمبر 2007 10:52 م
صديقتى الغالية ..سندريلا
توارد افكار رائع وانا سعيدة به جدا …لان افكانا متشابهه ..وياريت الرجال يتعلمون منك الكثير لانكى تتمتعين بقدر كبير من الثقافه والثقة بالنفس ..بس يا سندريلا انتى بتحبى البنات وهذا شئ رائع المهم فى الطرف الثانى هل سيتفق معكى فى هذا الاختيار..!
تحياتى اليكى يا صديقتى
نوفمبر 28th, 2007 at 28 نوفمبر 2007 10:07 ص
على فكره يعنى مع ان البنت هى جمال الدنيا
وزى ما بيقولو اللى ما جبتش بنت ما خلفتش
وانا بصراحه نفسى اجيب بنات عشان اعلمهم الحب
وفى الاخر اصلا هنجيب ولاد هنجيب بنات
قبل ما نفكر فى اى حاجه ولا اى اهتمام يخلينى نفاضل فى الولاد او البنات
لازم نعرف ان ديه قسمة ربنا وقدرته
ولازم نتقبلها بكل حب وايمان عشان ما تزولش منا
تحياتى لكى ،،،
نوفمبر 28th, 2007 at 28 نوفمبر 2007 10:16 ص
دعنا نكون واضحين ..
الميل والتمنى الداخلى لا يلام عليه أحد أبدا طالما كان حلال ، وشىء طبيعى أن الرجل بفطرته يميل إلى أن ينجب ذكرا ، هذا شىء عادي ، لكن قد تكمن المشكلة فى حالة عدم الرضا وهنا هو المحذور شرعا ، يعنى فلان يريد ولدا لا مشكلة لكن عندما ينجب بنت لا يتضجر ولا يتزمر أو يرى أن إنجاب البنات عار لانه هنا سيدخل تحت قوله تعالى : {وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودًا وهو كظيم يتواري من القوم من سوء ما بشر به أيمسكه علي هون أم يدسه في التراب ألا ساء ما يحكمون} _[النحل: 58-59]
الرضا والتسليم لله أمر مطلوب شرعا
ولا يدرى الانسان أين الخير فقد تكون سعادته فيما كره أو فيما لم يرغب
نوفمبر 28th, 2007 at 28 نوفمبر 2007 1:06 م
بصراحة انا كان نفسى انجب ولد وقد تزوجت مرتين من اجل انجاب الولد والحمد لله اصبح لى ولدين من زوجتى الثانية كما رزقنى الله ولد من زوجتى الاولى بعد انجاب ثلاث بنات وانا سعيد جدا بهم واعترف بان البنت لديها حنان كبير عن الولد ..وانا احب اولادى سواء ولاد ام بنات .وهى امنية كل رجل ان يكون له اولاد يكونوا العون والسند له فى الشيخوخه .
نوفمبر 28th, 2007 at 28 نوفمبر 2007 1:21 م
كريم
انت رومانسى جدا ولكن الواقع يا كريم شئ مختلف تماما فكل رجل من داخله يتمنى ان ينجب الذكور …وكثيرا من الرجال كانوا يقولون نفضل انجاب الاناث وعندما انجبت زوجاتهم ذكور كانوا سعداء جدا بهذه الزرية ..
وعلى فكرة يا كريم البنت تحب والدها اكثر من الصبيان لان البنت تستمد نهر الحب والعطف من الام .
تحياتى اليك يا كريم
نوفمبر 28th, 2007 at 28 نوفمبر 2007 1:23 م
السليمانى
اشكرك على هذا الطرح الجيد فى تناول الموضوع …فسواء كانت بنت او ولد فهو رزق من عند الله عز وجل .
نوفمبر 28th, 2007 at 28 نوفمبر 2007 1:26 م
عبد السلام
ايه الصراحة الشديدة دى …انت مثال عملى لهذا الموضوع يا عبده .
نوفمبر 28th, 2007 at 28 نوفمبر 2007 1:40 م
أيوه كده يا هبة
هى دى هبة بتاعتنا يا ناس
مواضيع صعبة و معروضة سهلة
حلوة دى
عجبنى قوى صدقك ف النهاية أغلب أصدقائى من الجنسين يحبون الولد
من الجنسيييييييييييييييين .. الاتنين …!!!
المهم لما تيجى البنت أى واحد عنده قدر و لو موش كبير من الايمان أو العقل أو الفهم …موش ح يزعل
لا يفرح و يحسن تربيتها …
و كمان ح تدخله الجنة
طمنينا على بابا
و ان كنا مطمئنين مقدما
كلاكما بعد عمر طويل بالجنة سويا .. هو بتربيتك و انتى ببره ..
بس افتكرينا يا ست ساعتها
نوفمبر 28th, 2007 at 28 نوفمبر 2007 1:52 م
عادل سعيد
اب لكل مدونين مكتوب بالرغم من اننى لم ارك ولكننى اشعر بانك صورة طبق الاصل من ابى ….ياريت الكل يكون قنوع برزق الله ..والبنت ذى الولد اذا احسن تربيتها تكون صالحة تكون سبب فى سعادة اسرتها ثم ان البنت هى التى تجيب الولد او العريس الذى يتقدم لها ..
تحياتى اليك يا صديقى العزيز.
نوفمبر 28th, 2007 at 28 نوفمبر 2007 5:19 م
موضوع جرئ وعودة قوية هذه هى هبه خطاب صاحبة اقوى واجرأ الموضوعات ..تعرفى يا هبه انا ايضا اعرف حالات كثيرة لنساء طلقت بسبب الانجاب ..عفارم عليكى هذا الموضوع .
نوفمبر 28th, 2007 at 28 نوفمبر 2007 7:07 م
هبه
لو لاحظتي زي انا ما بلاحظ انه كل لما امشي في اي حته في القاهره او خارج القاهر بالاقي بنات بالزوفه قوليلي انتي بقه هيتجوزو ازاي وعدد الذكور اقل من الاناث يبقي ناقص ان كل بنت تتجوز راجلين مع انه المفروض العكس وبعدين بصراحه كده مافيش مشكله في اي حته الا لما يكون وراها واحده ست ودي طبيعه وشاء ن الله في خلقه وماتزعليش مني خدي كلامي بضحك انا بضحك معاكي ان لم يكن هو الواقع
نوفمبر 28th, 2007 at 28 نوفمبر 2007 10:10 م
السلام عليكم هبة…
والله انا بعد التجربة خلف الف بنت ولا تخلف ولد لانهم ورشين
وهذه نظرة خاطئة في مجتمع يحمل راية الاسلام
ان اكرمكم عند الله اتقاكم
حتى في مثل عندنا في الاردن بقول هم البنات للممات
انا ليس مع هذا المثل اطلاقا
هبة مواضيعك جدا جميلة
دمت بالف خير سيدتي
نوفمبر 29th, 2007 at 29 نوفمبر 2007 12:34 ص
يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور
مهمتنا نحن هي هل أحسنا التربية؟
تحياتي
نوفمبر 29th, 2007 at 29 نوفمبر 2007 4:36 ص
أختنا هبة خطاب
من حقك تكونى البريمو
بس والله أنا شخصيا فرحان لما ربنا رزقنى بثلاث بنات
أولا للحديث الشريف
ثانيا لحبى لأمهات المؤمنين
ثالثا لقول شاعرنا الكبير حافظ إبراهيم
الأم مدرسة
رابعا لإيمانى بكل ماسبق
تحياتى و إحترامى
نوفمبر 29th, 2007 at 29 نوفمبر 2007 8:36 ص
أختي العزيزة هبة
لفتني موضوعك الجميل والصادق والواقعي هذا
معك حق فمعظم العائلات تفضل الذكور على الاناث في مجتمعنا العربي وفي ثقافتنا الشرقية العجيبة من هذه الناحية
اما بالنسبة لنا نحن فلدي ثلاث اخوة شباب وانا فتاة وحيدة ولطالما تمنى اهلي اختا لي لكن لم يرزقهم الله
لذا لم اشعر في عائلتي بمثل هذه الحالة
وانا أحب الاولاد والبنات ان رزقني الله في المستقبل وكل ما هو من عند الله خير
تحياتي ومودتي
نوفمبر 29th, 2007 at 29 نوفمبر 2007 2:47 م
بصراحة يا أخت هبه خطاب أنا أعتبر الناس الدين يقكرون بهده الطريقة
أناس متخلفين عن العصر الحالي سواء عرب أو غيرهم وتفكريهم مثل تفكير الجاهليين
ولد ولا بنت كله رزق من عند الله والانسان لا يمكن أن يغير إرادة الخلق عز وجل…تحياتي
نوفمبر 29th, 2007 at 29 نوفمبر 2007 5:35 م
اختى العزيزة / هبه خطاب
اشكرك يا اختى العزيزة على دعائك لى بالشفاء وانا والمحد لله بخير واشكر جميع الاخوة بمكتوب الذين سئلوا عنى ..
حمد لله على سلامة والدك وعودتك مرة اخرى الى التدوين .
الافوكاتو المصرى
نوفمبر 29th, 2007 at 29 نوفمبر 2007 5:43 م
هبه
نسيت اعلق على موضوعك البريمو كعادة مدونتك فى اختيار موضوعات هامة ..فعلا المجتمع الشرقى يفضل الذكور عن الاناث وبهذه المناسبة ان لى بنتين هما فاكمة ومنه الله وكانت زوجتى تتمنى ان تنجب صبى والحمد لله رزقنى الله بمحمد فى يوم الاثنين قل الماضى ..وقد سعدت به كثيرا وسعادتنى به مثل سعادتى بباقى اولادى عن مولدهم وانا شخصيا لا تفرق معى بل ان لدى ميل نحو البنات لاننى عرفت معنى الحب والحنان الدافئ من بناتى حينما اتى الى البيت او اخرج منه فاجدهم دائما فى انتظار عودتى ووداعى بقبلات اشعر معها باننى اسعد شخص فى الدنيا .
الافوكاتو المصرى
نوفمبر 29th, 2007 at 29 نوفمبر 2007 6:38 م
حبيبتى هبه
عادى جدا عموما الشرقيين لازالوا على قناعاتهم الجاهليه
وان الذكر افضل وهو السند والظهر ولكن لا يشترط فهناك منهم
من يكون العكس فلابد ان نتنازل عن افكارنا القديمة ونرتدى معطف
العقل والمنطق ولو فى امورنا الحياتيه الهمه
كل الشكر يا حبيبتى روعة ما تطرحين
محبتى
نوفمبر 29th, 2007 at 29 نوفمبر 2007 11:19 م
الاخت هبة خطاب
ماذكرتي صحيح 100%
ولكن لتعليمي انه ليس بالامر الهين تربية البنت
وبعد ان تكبر تظل عبئ على والدها الا ان تتزوج
ولا ياتي له من وراء تربيتها الا زواجها وتركه وحيدا
اما الولد فهو الذي يعيل والديها لما يكبروا ولا يستطيعوا العمل
سامحيني ان اتخلفت واياكي بالراي ولكن هذا لا يمنع انكي كنتي قوية الحجة والاقناع
اتمنى ان تتكرمي بزيارة مدوني
نوفمبر 30th, 2007 at 30 نوفمبر 2007 8:02 م
حملة المدونون المغاربة للدفاع عن الأمن الروحي والقيم الإسلامية في المغرب
إن ما يعرفه المجتمع المغربي هذه الأيام من تفسيق ومسخ ممنهج ،يستهدف الأمن الروحي وقيم ومبادئ الإسلام السمحة، والعادات والتقاليد المغربية الراسخة،التي عاش المغاربة وفقها منذ دخول الإسلام إلى اليوم في أمن روحي وسلام اجتماعي. لقد عرف المجتمع المغربي مؤخرا هجوما غاشما على قيمه وأخلاقه، حيث طالعتنا الصحف المغربية بخبر إقامة عيد لتذوق الخمور في العاصمة الإسماعيلية مكناس، وذلك بعلم السلطات المغربية وتمويلها، والأقبح من ذلك هو اختيار يوم الجمعة لهذا الاحتفال الممقوت، وهو عيد المؤمنين ويوم صلاة الاستسقاء، حيث تتوجه القلوب خاشية إلى ربها مستغفرة تائبة وهي تقول: اللهم اسقي عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحي بلدك الميت. وبالمناسبة فهذا العيد كانت تحتفل به فرنسا –الدولة التي احتلت المغرب واستنزفت ثرواته واستعبدت مواطنيه- ووافق ذلك ذكرى عودة الملك محمد الخامس من المنفى فهل هذه مصادفة غريبة؟ أم إذلال مقصود من طرف القنصلية الفرنسية بمكناس التي شاركت في الحدث.؟
ولم يكد يستفيق المغاربة من هول الصدمة حتى اهتزت مدينة القصر الكبير أول أمس الأربعاء ما قبل الماضي على إيقاع خبر زواج شاذين جنسيا ليلة الأحد الماضي ، في حفل استمر إلى غاية الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين ، وحضره أكثر من 50 شخصا من أبناء المدينة ،إضافة إلى مدعوين من مدن مختلفة.و حضرت نكافة تولت تزيين شاذ جنسيا معروف فى المدينة ببيع الخمور على الطريقة المعمول بها في الأعراس المغربية ..
وهذا اعتداء على الفطرة التي فطر الله الناس عليها، وهذا تبديل لخلق الله {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ }الروم. فالفطرة خلق الله، وتغييرها تغيير لخلق الله والشذوذ الجنسي، تغيير لخلق الله..الزوجية خلق الله الذي خلق من كل شيء زوجين من أجل سعادة الإنسان واستمرار الحياة البشرية على وجه الأرض. وما ظهر اليوم من تغيير لهذه الفطرة، ينذر بشر قادم.
وهذا تهديد للأمن الروحي للمغاربة الذين يدنون بدين الإسلام وعقيدته وشريعته وأخلاقه.
واعتداء على العادات والتقاليد المغربية العريقة، المستندة إلى القيم الإسلامية العربية- الأمازيغية الصحيحة.
أمام هذا الاعتداء السافر على القيم الإسلامية والتقاليد المغربية العريقة، نعلن:
- رفضنا لإنتاج وبيع وترويج أم الخبائث- الخمر- في المغرب، ونحمل مسؤولية الخسائر الاقتصادية والاجتماعية والاختلالات الأمنية الناجمة عن الخمر للسلطات المغربية التي ترخص لمعاملها وحاناتها.
- رفضنا لمثل هذه الطقوس الهدامة والثقافة الغربية على قيمنا و التي تستهدف الشباب المغربي المسلم
- تشبثنا واعتزازنا بالقيم الإسلامية والروحية الضامنة للأمن الروحي للمغاربة
- تأكيدنا لمفهوم الأسرة القائم على الزوجية والتكاملية بين الجنسين، والمحقق لرغباتهما وسعادتهما والضامن لاستمرار النسل.
ندعو مؤسسة العلماء في المغرب-التي تصدت للإرهاب وأفتت بحرمته-
لتحمل مسؤوليتها الدينية والتربوية أمام الله وتتصدى التطرف والانحراف عن الفطرة التي فطر الله الناس عليها.
- وندعو السلطات المغربية للسهر على حفظ أمن المغاربة وسلمهم الاجتماعي، وتطبيق القوانين التي تمنع بيع الخمر وترويجه بين المسلمين.
وفي الأخير نعلن أننا براء من هؤلاء ومن أعمالهم وكل من ساعدهم ونعذر إلى الله من الذين لم بواجبهم من المسؤولين على أمن هذا البلد.
وحسبنا الله ونعم الوكيل واللهم إن هدا منكر لا يرضيك.
تنبيه: كل من أراد الانضمام إلى هذه الحملة يد على هذه الرسالة
و كل تعليق يعتبر توقيع على هذه الحملة
http://bouyesfy.maktoobblog.com/ محمد البويسفي
ديسمبر 2nd, 2007 at 2 ديسمبر 2007 8:50 ص
صديقي
اتمنى ان تشاركني رايك بادراجي الجديد …
” البرمجة اللغوية العصبية جزء 1 ”
وذلك لنعمل على نشر التوعية والمعرفة بهذا العلم ولنتساعد على ايجاد الطرق الافضل لنشره وعلى الطرق الافضل لمعرفة ما هي اهميته وان كان له عيوب لنتعرفها سويا
انتظر زيارتك قريبا
صديقتك خديجة كيلاني
مدونة العملاق الداخلي
ديسمبر 2nd, 2007 at 2 ديسمبر 2007 10:15 ص
أعتذر عن عدم التواصل الأيام الماضية … حيث أن إدارة مكتوب شفنا معاها يومين … ليس لهم حل … الدخول ممنوع علي مدونتاتنا أو أي مدونه من مكتوب …. وبدون أي إعتذار إستمر الموضوع يومين كاملين والذي مش عاجبه يشرب من البحر أو النيل الذي عنده …. كده بقي مكتوب عربي ميه في الميه أنا أطمأننت كده …!!!
ديسمبر 2nd, 2007 at 2 ديسمبر 2007 1:12 م
ايه حكايتك يا هبه فينك ….فى انتظارك ..ارسلت اليكى رسالة فى البريد .
نانى
ديسمبر 3rd, 2007 at 3 ديسمبر 2007 7:38 ص
الاخت الكريمة هبة خطاب ..
الحقيقة سرد مميز ورائع للموضوع ..ونرى هذا الامر في كل الدول العربية على السواء ..ولكن النظرة اصبحت اكثر تفتحا ..فعنرؤية شخصية لقريبييين في العائلة رزقهم الله بالبنات ..اصبحنا نجد الرضى والقبول بل الحب والدلال والتفضيل على الذكور في احيان اخرى …
تقبلي تحياتي ..
ديسمبر 3rd, 2007 at 3 ديسمبر 2007 10:50 ص
الإثنين,كانون الأول 03, 2007
العزة في غزة [1]=== شعر في صميم حملة رفع الحصار عن غزة لايمن الركراكي
أعيدي يا اخيت الشام أغنيتي
……………………………… بالحان ترجع وهج ملحمتي
منتحتك مهجتي الولهى بمحملها
……………………………… دموع نهلها من أعمق الكبت
واني إذ أغنيها تغالبني
……………………………… أماني الامن ترقص في شفا شفتي
اغزة هاشم الاحزان هل لغد
……………………………… سعود ترفع الاعباء عن عنتي
نظرتك والحصار بدا على قمري
……………………………… يكبّل هالة الانوار بالعبت
يراجع من حماس الحب ما حسمت
……………………………… ويثني عزم قسام عن الحدث
بكيت على شباب الفتح قد سكنوا
……………………………… لليل الخزي واصطبروا على السكت
بكيت على جموع الناس قد قبلوا
……………………………… حصار العار كم ابكي على الكرة
وقد جمعت مجامعها على قسم
……………………………… يبيح الظلم مبرورا بلا حنت
وتحرق دمعتي اجفانها جزعا
……………………………… كسيف جث غمده ساعة الصلت
على الاطفال قد منعوا حليبهمُ
……………………………… واسمع نحبهم يجري بحنجرتي
على المرضى وقد حرموا دواءهمُ
……………………………… كانهم شياه غب مذبحة
على التجار لم ياتوا متاجرهمْ
……………………………… على التلميذ لم يخرج لمدرسة
فلا عرب بنخوتهم ولا عجم
……………………………… صببتُ الماءَ استبقي بمنخلتي
وغزة هاشم الاحرار اعرفها
……………………………… سفينة عزة القت باشرعة
بيمِّ السلْم تطلب مرفأ المرسى
……………………………… على الشورى ومجذاف الدمقرطة
اتاها البشر محمولا يراودها
……………………………… بصوت الشعب منطلقا بالوية
فلما قابل المرسى مجذفُها
……………………………… بدت نو الاذى تجري بعاصفة
وقام زعيمها يهوي بمعوله
……………………………… ليغرقَها يخرب غير مكترث
ويزعم انه حر بغرفته:
……………………………… أقال حكومة نالت على الثقة
وقبَّل كل قتال يقابله
……………………………… وصلى خلف صهيون على السبَت
وردد زعم بوش حرب ارهاب
……………………………… وحج البيت مستبقا لمغفرة
وطاف طواف حجاج بابيضه
……………………………… وزمزم ملء اقداح المعتقة
واعجب منه مختلا يناصره
……………………………… بعير ابي رغال خلف ابرهة
وكل خلف فيل الشؤم معتقد
……………………………… خراب البيت لم يسمع بمعجزة
وليس الفيل الا كل كذاب
……………………………… طويل الانف من جراء هرطقة
فيا الله فلترحم فلسطينا
……………………………… بلاد الخير والدور المقدسة
بلاد زرعها تين وزيتون
……………………………… بيادرها تفوح بعبق زعترة
………………………
…………………….
………………….. يتبع
……………..
وكتبه ايمن الركراكي استنبول 02 12 2007
ديسمبر 3rd, 2007 at 3 ديسمبر 2007 12:47 م
جميل جدا ادراجك ومؤلم رغم انه الحقيقه فعلا
ولكن حبيبتى هبة لماذا توقفتى عن زيارتى فى المدونة ؟؟
هل صدر منى كلمة كتبتها تعليق لكى فى مونتك ضايقتك منى ؟؟؟
ديسمبر 3rd, 2007 at 3 ديسمبر 2007 5:51 م
الاخت الغاليه هبه
اتعجب ان هذه الافكار مازالت موجوده حتى اليوم وان هناك من يريد انجاب ذكر ويحزن لأنجاب بنت
اتعجب لأننى تصورت ان هذه العاده لم تعد موجوده حتى الان واعتقدت انها اختفت !!!!!!
ولكنى اعتقد انها موجوده اكثر عند الاهالى الغير متعلمين او الذين يعتقدون ان العزوه فى الاولاد وان العار فى البنات
اعتقد اننا نعرف ان البنت زى الولد ماهيش كمالة عدد ولا اييييييييييه؟؟؟؟؟
وانا عن نفسى افضل ان احسن تربيتهم سواء كانو اولاد ام بنات ولكن لسه بدرى عليا شويه
بالتوفيق دائما
ديسمبر 3rd, 2007 at 3 ديسمبر 2007 11:12 م
اختى / هبه حزنت جدا من الرد على تعليقى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ديسمبر 3rd, 2007 at 3 ديسمبر 2007 11:25 م
اصدقائى الاعزاء
بروك عودة مكتوب بعد طول انقطاع انا فى مدونتكم للتعليق عليها وبعد ذلك ساقوم بالرد على جميع التعليقات ………تحياتى للجميع .
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 2:29 ص
الاخت الغاليه
هذه اول مره أتشرف بدخول هذه المدونه
ويسعدني هذا لما وجدته بها من موضوع رائع
وكلمات جريئه ومميزه وصاحبة فكر منطقي وموضوعي
قضيه فعلا تستحق الوقوف عندها كثيرا
ولقد تطرقتي لها بشكل موضوعي وجميل
وحوار رائع وفي النهايه
والله في أوقات كتير بكون البنت أحسن من الولد
لكن هذا الفكر ان اللي ما ينجبش ولد ينفصل عن زوجته
موجود عندنا فقط في تفكير الرجل العربي او الشرقي
على وجه العموم بس أكيد طبعا مش كل الرجال تتشابه في التفكير
وفي الاخر كل نصيب من الله عز وجل
وقال في كتابه العزير
يهب لمن يشاء الذكور ويهب لمن يشاء النساء………..
تحياتي لك أختاه
على هذا الحوار الرائع
والموضوع المميز
تحياتي لك
دمتي بكل ود
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 6:32 ص
زخارف الدنياأساس الآلم
وطالب الدنيانديم الندم
فكن خلى البال من أمرها
فكل ما فيها شقاء وهم
الدرع لا يمنع سهم الآجل
والمال لا يدفعه ان نزل
وكل ما فى عيشنا زائل
لا شىء يبقى غير طيب العمل
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 10:06 ص
تابع على مدونة سفينة حصريا لقاء مع معتقل عقب خروجة من سجن ابو غريب المصرى (برج العرب سابقا )مع تحياتى ياسر حسن
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 10:53 ص
تابع على مدونة سفينة حصريا لقاء مع معتقل عقب خروجة من سجن ابو غريب المصرى (برج العرب سابقا ) حيث يروى قصص الشذوذ والتزنيب والاهانة وامور كثيرة لا تكتب
….مع تحياتى ياسر حسن
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 11:43 ص
الأخت هبة/
موضوع في الحول كالعادة،،، ولكن أختلف معك مرتين،،
الأولى أن حب الذكور موجود لدينا في العالم العربي، وفي غير العالم العربي،، لدرجة أن الصين سمحت لمن يرزق بأنثى أن ينجب مرة أخرى، وكان بعض الصينيين يقتلون بناتهم، من أجل أن يحصل على فرصة لإنجاب ولد،، حيث كان القانون منع إنجاب أكثر من طفل واحد.. فهي ظاهرة ليست حكرا على العرب.
والثانية أنني أعرف الكثيرين الذين يتمنون بنتا،، ويدللون بناتهم بصورة كبيرة جدا..
لا بأس أن يتمنى الإنسان ولدا، يحمل اسمه ويعينه في كبره.. والله لا يحاسبنا على ما نميل إليه بهوانا،، وإنما المصيبة أن يفرق الإنسان في معاملة ابنائه، أو معاملة زوجاته، لأن هذه أم البنين وهذه أم البنات..
وأذكر في الحمل الأول لزوجتي، دعا لي أحدعم بولد، فقلت أدعو الله بالذرية الصالحة،، فقال “الأولاد دعوة الأنبياء”، فأجبته:”وذرية محمد صلى اللع عليه وسلم، لم تكن إلا إناثا”.. والخير كل الخير في ما رزق به الله.. للإنسان أن يتمنى ما يشاء، ولا بأس،، ولكن عليه أن يرضى بما قسم الله له،،
تحياتي..
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 8:36 م
يعني .الحقيقة …ملينا من هالكلمة (العالم التحضر …العالم المتحضر)
يعني هالعالم اللي دفنه من أطفالنا أحياء أكثر من اللي دفنه الرجال في زمن الجاهلية .
مع فارق أنهم سحقوا أطفالنا من دون تمييز بين ذكر وأنثى
…أيها المتثقفووووووووووووون
كفوا عن ترديد شعارات بوش كالببغاوات
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 10:13 م
نانى المصرى
دائما اجد التشجيع منكى يا صديقتى العزيزة نانى ..وهذا الموضوع كتب عنه بعد ان رايت حالات كثيرة لاسرة انهارت بسبب عدم انجاب الذكور ..فيه ايه يا نانى منذ فترة طويلة وانت بعيدة جدا عن التدوين …نفسى ارى موضوع جديد لكى .
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 10:14 م
مجد الدين
وانا نفسى ارى الشباب يكون ملتزم ويستطيع ان يكمل نصفه الاخر بالزواج عندها يا صديقى لن ترى بنات بهذه الكثرة ….ولعلمك بقى الذكور متساون لعدد الاناث فى مصر فلا يوجد فرق كبير فى التعداد علشان ما تفكرشى تتزوج مرة اخرى هههههههههههههه
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 10:16 م
محمد العيسى
انا هعذر المرة دى لان تعليقكك لم يكن فى المقدمه كالعادة …والمرة الجاية ياريت يكون تعليقك الاول …والمشكلة يا محمد هى النظرة الشرقية التى لم تغيرها السنين بالنسبة لانجاب الذكور نفسى تتغير هذه الصورة .
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 10:18 م
عاشق القدس (اوباري)
بالطبع يا اخى الاساس هى التربية ويجب ان يكون هناك مساواه فى التربية بين الولد والبنت لان البعض يهتم بتعليم الذكور عن الاناث الامر الذى ادى فى معظم الدول العربية الى زيادة عدد الذكور الحاصلين عن شهادات عن الاناث بالرغم من اثبات الانثى للتوفق الدراسى .
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 10:19 م
محمود
اشكرك لك هذا التعليق الرقيق …واذا احسنت تربيتهم فان الجنه تفتح ابوابها لك ..يا بختك يا محمود .
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 10:21 م
ريما الشيخ
دائما البت الوحيدة فى الاسرة تكون هى الدلوعه …وان شاء الله يكون لى اولاد صالحين المهم يا ريما الذرية الصالحة سواء ذكور ام اناث .
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 10:22 م
عبدالكريم اكساكس
هى ليست تخلف يا بعد الكريم بل هى غريزه فى الرجل الشرقى والمرأه الشرقية ايضا وهى انجاب الذكور واتمنى ان تتغير تلك الصورة فى المستقبل .
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 10:24 م
افوكاتو مكتوب
سعدت بزيارتك لمدونتى جدا لاننى اطمئنتت على صحتك والحمد لله انك بخير ..ومليار مبروك على النونو الجديد وياترى يا طارق اسمه ايه …..وربنا يكرمك فى تربية اولادك ويكونوا صالحين ان شاء الله …
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 10:26 م
امينه
شكرا لكى يا صديقتى الغالية على هذا التعليق ..وياريت يا امينه يتغير تفكير الرجل الشرقى فيهتم بالاولاد سواء ذكور ام اناث لان التربية هى الاساس وليس الانجاب ..والدليل على هذا اطفال الشوراع فهم بكثرة ومعظم ذكور وليسوا اناث .
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 10:28 م
احمد عسل
تشرفت مدونتى بزيارتك اليها وان فى طريقى اليك الان ان شاء الله ..وتربية الولد فى وجهة نظرى اصعب من تربية البنت لان الولد نمرود بطبعه عكس البنات.
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 10:30 م
محمد البويسفي
هذه الحملة يجب ان يتضامن فيها جميع المدونين العرب لان ما يحدث فى المغرب امر خطير ويجب التصدى له بكل حزم .
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 10:31 م
خديجة
ان شاء الله سوف ازور مدونتك ..وكنت اتمنى ان اعرف رايك فى هذا الموضوع .
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 10:32 م
هيثم ابوخليل
مرحبا بك فى كل وقت وانا زرت مدونتك وموضوعاتك هايلة جدا يا هيثم .
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 10:33 م
نانى
انا متواجده بشكل مستمر يا صديقتى شكرا على سؤلك على .
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 10:35 م
زهرة النسرين
يارب يا اختى تكون هذه النظرة قد تغيرت ولكننى ارى العكس تماما فهى عادات مورثه مع الشرقين منذ الجاهلية وحتى الان .
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 10:36 م
أيمن المغربي
شكرا على هذه الكلمات الرائعه .
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 10:37 م
نيفين عمر
يا صديقتى الغالية لا يمكن ان ازعل منكى نهائيا ولكنها بعض الظروف الخاصة بى وانا زرت مدونتك وترك لكى تعليق.
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 10:38 م
اسامه صبحى
فكرتنى برائعه صلاح جاهين …فهذه الاغنية من اجمل الاغنيات التى تجعل البنت ذى الولد فى المساواه والحقوق …واين انت منذ فترة طويله يا اسامة ..فى انتظار الجديد لك .
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 10:40 م
عبد السلام
هو فيه حد ممكن يزعل من هبه برضه هههه انا اقصد يا صديقى بانك قد وضعت لى مثال على هذا الموضوع فى تفكير الرجل الشرقى وانا لم الومك ..ومتزعلشى تانى يا عبده .
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 10:41 م
عمادالسيد هيكل
اشكرك على هذه التعليق ومرحبا بك فى كل وقت فى مدونتى يا عماد ..وانا اتفق معك فى ان ليس كل الرجال يفكرون بهذه الطريقة ..ولكن يا عماد اغلب الرجال يفكرون بهذه الطريقة .
تحياتى اليك ولى زيارة لمدونتك .
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 10:42 م
سلوى
عبرتى بكلمات رائعه عن الموضوع بايجاز شديد ….شكرا يا سلوى على هذا التعليق .
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 10:43 م
ياسر حسن
ان شاء الله سوف ازور مدونتك لاعرف حقيقة هذا الموضوع .
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 10:46 م
فيلسوف مكتوب / حسن مدني
اخيرا زرت مدونتى …وانا ايضا اتفق معك فيما ذهبت اليه ولكن يا صديقى الا ترى اننا لدينا هذه الحالة اكثر من شعب الصين ..لانها لدى الصين بسب تعداد السكان ولدينا بسبب العادات والتقاليد المورثه …كما ان هناك بعض وليس كل الرجال يفضل انجاب انثى ..وعلى كافة الاحوال احترم رايك يا صديقى .
ديسمبر 4th, 2007 at 4 ديسمبر 2007 10:47 م
عبد الله عبد الله
لماذا هذا التعصب الشديد يا اخى …فكل شئ يمكن ان نتفق او نتختلف فيه بالحوار البناء وما دخل بوش بهذا الموضوع ………………!
ديسمبر 5th, 2007 at 5 ديسمبر 2007 2:44 م
الف سلامه لوالدك واتمنى ان يكون الان فى افضل حال وصحه
وكل اسرتك
منتظرة ادراج جديد لكى ايتها الحبيبة
حفظ الله كل اسرتك
تحياتى
ديسمبر 5th, 2007 at 5 ديسمبر 2007 3:20 م
اختنا الفاضلة الكريمة
كل التحية والتقدير لكم
ونتمنى ان تتواصل معنا فى هذه المرحلة الحرجة من تاسيس اتحادنا
ونتمنى ان ننتهى منها بسرعة لنبدء مرحلة العمل
اين شعار الاتحاد فى مدونتكم ..واتمنى ان تزور مدونة الاتحاد مرة واحدةيوميا للاطلاع على اخر ادراج والتعليقات الموجودة وبها اخر المستجدات لاننا نرى انها اسرع وسيلة للتواصل بيننا..وتقول رايكم الكريم فيما هو مكتوب بها
شكرا لك وفى انتظارك (يد واحدة لا تصفق )
ديسمبر 5th, 2007 at 5 ديسمبر 2007 4:07 م
هبه خطاب
المال والبنون زينه الحياة الدنيا
وهنا البنون جمع بين الذكر والانثى
والانسان لا يملاء عينه الا التراب
لانه اللي عقيم بيتمنى لو عنده بنت
واللي عنده بنات بيتمنى لو عنده اولاد
واللي عنده لتنين بيشكي من ضيق الحال
اصل طبع بني ادم متسرع ومش بيرضيه شيئ
ولو عمل بالحكمة التي تقول
القناعه كنز لا يفني
لاراح نفسه وعاش حياته بسعاده وهناء
مشكوره اختي على هذا الموضوع الرائع
دمت بود
ديسمبر 5th, 2007 at 5 ديسمبر 2007 4:09 م
حملة المدونون المغاربة للدفاع عن الأمن الروحي والقيم الإسلامية في المغرب
إن ما يعرفه المجتمع المغربي هذه الأيام من تفسيق ومسخ ممنهج ،يستهدف الأمن الروحي وقيم ومبادئ الإسلام السمحة، والعادات والتقاليد المغربية الراسخة،التي عاش المغاربة وفقها منذ دخول الإسلام إلى اليوم في أمن روحي وسلام اجتماعي. لقد عرف المجتمع المغربي مؤخرا هجوما غاشما على قيمه وأخلاقه، حيث طالعتنا الصحف المغربية بخبر إقامة عيد لتذوق الخمور في العاصمة الإسماعيلية مكناس، وذلك بعلم السلطات المغربية وتمويلها، والأقبح من ذلك هو اختيار يوم الجمعة لهذا الاحتفال الممقوت، وهو عيد المؤمنين ويوم صلاة الاستسقاء، حيث تتوجه القلوب خاشية إلى ربها مستغفرة تائبة وهي تقول: اللهم اسقي عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحي بلدك الميت. وبالمناسبة فهذا العيد كانت تحتفل به فرنسا –الدولة التي احتلت المغرب واستنزفت ثرواته واستعبدت مواطنيه- ووافق ذلك ذكرى عودة الملك محمد الخامس من المنفى فهل هذه مصادفة غريبة؟ أم إذلال مقصود من طرف القنصلية الفرنسية بمكناس التي شاركت في الحدث.؟
ولم يكد يستفيق المغاربة من هول الصدمة حتى اهتزت مدينة القصر الكبير أول أمس الأربعاء ما قبل الماضي على إيقاع خبر زواج شاذين جنسيا ليلة الأحد الماضي ، في حفل استمر إلى غاية الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين ، وحضره أكثر من 50 شخصا من أبناء المدينة ،إضافة إلى مدعوين من مدن مختلفة.و حضرت نكافة تولت تزيين شاذ جنسيا معروف فى المدينة ببيع الخمور على الطريقة المعمول بها في الأعراس المغربية ..
وهذا اعتداء على الفطرة التي فطر الله الناس عليها، وهذا تبديل لخلق الله {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ }الروم. فالفطرة خلق الله، وتغييرها تغيير لخلق الله والشذوذ الجنسي، تغيير لخلق الله..الزوجية خلق الله الذي خلق من كل شيء زوجين من أجل سعادة الإنسان واستمرار الحياة البشرية على وجه الأرض. وما ظهر اليوم من تغيير لهذه الفطرة، ينذر بشر قادم.
وهذا تهديد للأمن الروحي للمغاربة الذين يدنون بدين الإسلام وعقيدته وشريعته وأخلاقه.
واعتداء على العادات والتقاليد المغربية العريقة، المستندة إلى القيم الإسلامية العربية- الأمازيغية الصحيحة.
أمام هذا الاعتداء السافر على القيم الإسلامية والتقاليد المغربية العريقة، نعلن:
- رفضنا لإنتاج وبيع وترويج أم الخبائث- الخمر- في المغرب، ونحمل مسؤولية الخسائر الاقتصادية والاجتماعية والاختلالات الأمنية الناجمة عن الخمر للسلطات المغربية التي ترخص لمعاملها وحاناتها.
- رفضنا لمثل هذه الطقوس الهدامة والثقافة الغربية على قيمنا و التي تستهدف الشباب المغربي المسلم
- تشبثنا واعتزازنا بالقيم الإسلامية والروحية الضامنة للأمن الروحي للمغاربة
- تأكيدنا لمفهوم الأسرة القائم على الزوجية والتكاملية بين الجنسين، والمحقق لرغباتهما وسعادتهما والضامن لاستمرار النسل.
ندعو مؤسسة العلماء في المغرب-التي تصدت للإرهاب وأفتت بحرمته-
لتحمل مسؤوليتها الدينية والتربوية أمام الله وتتصدى التطرف والانحراف عن الفطرة التي فطر الله الناس عليها.
- وندعو السلطات المغربية للسهر على حفظ أمن المغاربة وسلمهم الاجتماعي، وتطبيق القوانين التي تمنع بيع الخمر وترويجه بين المسلمين.
وفي الأخير نعلن أننا براء من هؤلاء ومن أعمالهم وكل من ساعدهم ونعذر إلى الله من الذين لم بواجبهم من المسؤولين على أمن هذا البلد.
وحسبنا الله ونعم الوكيل واللهم إن هدا منكر لا يرضيك.
تنبيه: كل من أراد الانضمام إلى هذه الحملة يد على هذه الرسالة
و كل تعليق يعتبر توقيع على هذه الحملة
ديسمبر 6th, 2007 at 6 ديسمبر 2007 8:36 ص
هبه خطاب .. الجميلة
تحية وبعد
لا أعتقد أن أحداً منا لا يُفضل الذكور على الإناث .. غير أن لي رأي في ذلك
أتمنى الإناث والذكور على حد سواء ولا أعترض على هبة الله يا هبة - رغم أني أعزب -
وهذه هي فلسفة ديننا الحنيف ..
ولنذكر حديث رسولنا أن من كانت له أنثى وأحسن تربتها كانت له أجراً عظيماً ..
شكراً على حضورك الرائع
تحياتي
ديسمبر 6th, 2007 at 6 ديسمبر 2007 12:24 م
نفين عمر
انا سعيد يا نفين انكى عرفتى الحقية وانا لم ابتعد عن المدونات الا بسبب هذه الظروف الخاصة وانا من الان فى انتظار موضوعك الجديد .
ديسمبر 6th, 2007 at 6 ديسمبر 2007 12:26 م
اتحاد المدونين المصرين
الرجاء ساعدتى على وضع شعار المدونين المصرين فى مدونتى .
ديسمبر 6th, 2007 at 6 ديسمبر 2007 12:27 م
روح الشرق
انا سعيدة بالتعرف عليكى وان شاء الله نكون اصدقاء وشكرا على تعليقكك ياروح الشرق وانا كنت اعرف ان البنون يقصد بها الذكور فقط وليس الاناث والذكور على حد سواء .
ديسمبر 6th, 2007 at 6 ديسمبر 2007 12:29 م
محمود العابد
اشكرك يا صديقى وادعو الله ان يمن عليك بالزوجه الصالحة .
ديسمبر 14th, 2007 at 14 ديسمبر 2007 7:22 م
الاخت هبة صاحبت الابداع اقص لكِ قصة حدثة بالجاهلية
كان رجل يسمي بابي حمزه زوجته انجبت له 7 بنات , وبعد اذن تزوج عليها جارتها
فشتكت زوجته للناس وقالت ابيات من الشعر
مالي ابي حمزه لا يأتيني … ويدخل البيت الذي يالينا
اغضبان علي الا نلد له البنين… والله ما ذاك بأيدينا
انَ نحن كالارض بزارعينَ …ينبت ما يزرع فينا فينا
———
هنا المرأه تأكد له ان العيب ليس بسببها ولكن بسببه هو لانه الهو السبب الرئيسي في انجاب الذكور او الاناث
اشكر لكِ طرحك القيم اختي هبة والموضوع الرائع
ديسمبر 14th, 2007 at 14 ديسمبر 2007 7:23 م
الاخت هبة صاحبت الابداع اقص لكِ قصة حدثة بالجاهلية
كان رجل يسمي بابي حمزه زوجته انجبت له 7 بنات , وبعد اذن تزوج عليها جارتها
فشتكت زوجته للناس وقالت ابيات من الشعر
مالي ابي حمزه لا يأتينا … ويدخل البيت الذي يالينا
اغضبان علي الا نلد له البنين… والله ما ذاك بأيدينا
انَ نحن كالارض بزارعينَ … ينبت ما يزرع فينا
———
هنا المرأه تأكد له ان العيب ليس بسببها ولكن بسببه هو لانه الهو السبب الرئيسي في انجاب الذكور او الاناث
اشكر لكِ طرحك القيم اختي هبة والموضوع الرائع